محليات

إختتام اعمال المؤتمر التاسع للاورام وامراض الدم في عدن

عدن – خاص

أختتم البرنامج الوطني لمكافحة السرطان أمس الخميس، إعمال المؤتمر الوطني التاسع لامراض الدم والاورام والذي اقيم من يومي 19 – 20 فبراير برعاية شركة سدير فارما السعودية المتخصصة في صناعة الادوية وذلك ضمن فعاليات الذكرى ال(50) لتأسيس الجامعة والذكرى (45) لتأسيس كلية الطب والعلوم الصحية في فندق كورال بمديرية خور مكسر.

وشهدت فعاليات المؤتمر خلال اليومين العديد من الفقرات العملية والمحضرات والكلمات التي ركزت على عدد من المحاور أهمها ايجاد السبل الكفيلة في تطوير عمل البرنامح الوطني لمكافحة السرطان وتعزيز الخدمات التي تقدم في مركز الاورام وامراض الدم وغيرها من الموضوعات المتعلقة بهذا الجانب.

وقال الدكتور محمد مجاهد مدير مركز الاورام عدن عن مخرجات المؤتمر : “كان المؤتمر ممتاز جدا وخرج بتوصيات تهدف الى تطوير خدمة المركز وتطوير المنظومة الصحية بشكل عام حيث خرجت بعدد من التوصيات العلمية منها والخدمية ولعل اهم توصية هي التأكيد على ضرورة انشاء قسم العلاج بالاشعاع التي ستخفف من معأناة المواطن الذي يذهب للخارج أو لصنعاء من أجل ذلك”.

وأشار الدكتور مجاهد الى أن المؤتمر التاسع يأتي بالتزامن مع تطور الخدمة في مركز الاورام حيث فتح المركز بعض الاقسام منها قسم الدم وبنك الدم وكذلك المختبر الخاص وفتحنا قسم لكشف المبكر بسرطان الثدي ونسعى خلال الفترة القادمة مركز خاص للعلاج بالاشعاع”.

وعبر الدكتور مجاهد شكره للمملكة العربية السعودية على جهودها في تقديم الدعم بالجانب الصحي عامة ومكافحة السرطان بشكل خاص حيث تكفلت شركة سدير فارما بتغطية كافة الادوية في هذا الجانب كما أنهم سيتكفلون في بناء قسم العلاج الاشعاع وانشأ مركز مستقل متكامل لمكافحة السرطان في خطة قادمة لهم”.

من جانبه، قال محمد علي محمد العزيزي ممثل الشركة المتحدة الحديثة للادوية وكلاء شركة سدير فارما السعودية:” أن المشاركة في المؤتمر ليست في جانب تمويل المؤتمر فقط حيث سنقدم للحكومة اليمنية عبر مركز الملك سلمان للاغاثة الانسانية ادوية السرطان التي تمتلك شهادات جودة عالية اذ سيحصل المريض بالسرطان في اليمن خلال ٢٠٢٠م سيحصل على ادوية بنفس جودة الاودية التي يحصل عليها لمريض الخليجي وهذه مكرمة من مركز الملك سلمان.

وأضاف العزيزي نتمنى أن تصل هذه الادوية الى يد المريض الحقيقي وأن لا نراها تباع في الاسواق المحلية او الخارجية وان يتم التوزيع في عموما المحافظات المحررة والتي تسيطر عليها المليشيات الحوثية على حد سوا وبدون تمييز.

وأكد العزيزي أن الادوية ستصل خلال تسعين يوم القادمة وستوزع بشكل سليم وصحيح حتى نضمن ان يلقي المريض ادوية بنفس جودة المريض الخليجي.

وفي ختام الفعالية تم تكريم عدد من الاطباء والشخصيات العلمية والاجتماعية التي ساهمت في تطوير برامج ومراكز مكافحة السرطان باليمن خلال الفترة الماضية.

حضر المؤتمر خلال اليومين الماضيين وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د حسين عبدالرحمن باسلامة ورئيس جامعة عدن د خضر لصور ووكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور علي الوليدي وعدد من الاطباء والمسوؤلين والشخصيات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى