مجتمع

عقب قرار تعليق العمرة.. ارتباك في رحلات الطيران بين مصر والسعودية

أثار قرار المملكة العربية السعودية بتعليق الدخول إليها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي وتأشيرات السياحة حالة من الارتباك في حركة الطيران والسفر بين مصر والسعودية، الخميس، حيث تم إلغاء عدد من الرحلات وسفر الآلاف من الركاب، وسط مخاوف بانتشار فيروس كورونا.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إنه فور صدور قرار السعودية، أصدر مركز عمليات وزارة الطيران المدني المصرية قرارا لمراكز العمليات بمطار القاهرة والمطارات المصرية بعدم سفر المعتمرين والسياحة إلى السعودية، وعلى الفور تم تنفيذ القرار في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وكانت رحلة مصر للطيران رقم 630 والمتجهة إلى مدينة أبها بالسعودية أول المنفذين، حيث تم إلغاء سفر 39 راكبا تنطبق عليهم الإجراءات وتم خروجهم من الدائرة الجمركية، حسب المصادر نفسها.

وقررت السعودية تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، ضمن إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس” أمس الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية، أن الجهات الصحية المختصة في السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا، وأكدت الوزارة حرص حكومة المملكة على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.

وذكرت “واس” أنه بناء على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد إلى المملكة وانتشاره، قررت حكومة السعودية تعليق الدخول إليها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا.

وأضافت أنه سيتم أيضا تعليق الدخول إلى السعودية بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد فيها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

كما قررت تعليق استخدام السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى السعودية.

ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حالياً، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

وأكدت السعودية أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة، وناشدت وزارة الخارجية السعودية مواطنيها عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشارا لفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى