محليات

“أوتشا” : اليمن يواجه جائحة كوفيد-19 وحيداً

حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من تداعيات عدم توفير تمويل إضافي لليمن -أكثر دول العالم ضعفا وهشاشة- والذي يواجه جائحة كوفيد-19 وحده في ظل نظام صحي متهالك.

ووثقت أحدث معطيات لمنظمة الصحة العالمية وجود 184 حالة إصابة بمرض كوفيد-19 في اليمن، بينها 30 وفاة.

وفي مؤتمر صحفي افتراضي من جنيف، قال المتحدث باسم أوتشا، ينس لاركيه، إن اليمن على حافة الهاوية الآن، مضيفا أن الوضع مقلق للغاية.

وقال: “يتحدثون عن أن النظام الصحي انهار بالفعل. إنهم يتحدثون عن رفض استقبال الناس بسبب عدم توفر الأكسجين الكافي وعدم توفر معدات الوقاية الشخصية الكافية”.

وفي حين يعمل في اليمن نصف المرافق الصحية فقط، يُعدّ تمويل عمليات الإغاثة أمرا بالغ الأهمية حيث، وبحسب المنظمات الإنسانية، يحتاج اليمن إلى نحو 2 مليار دولار لتمويل العمليات حتى نهاية العام.

وقال لاركيه: “إذا لم نحصل على التمويل، فستُغلق البرامج المهمة للتصدي لكوفيد-19 والتي تبقي الناس على قيد الحياة. وبعدها سيكون العالم شاهدا على ما يحدث في بلد لا يوجد فيه نظام صحي فعّال يكافح كوفيد-19”.

وتخشى المنظمات الإنسانية من إغلاق أكثر من 30 برنامجا رئيسيا للأمم المتحدة في الأسابيع المقبلة بسبب نقص التمويل، في حين لا يكفي تمويل فرق الاستجابة السريعة لكوفيد-19 سوى للأسابيع الستة المقبلة.

ويرى الناطق باسم أوتشا أن الأعداد الحقيقية المصابة بالفيروس في اليمن قد تكون أعلى بكثير: “لا يزال هناك نقص في الاختبارات، وتعمل وكالات الإغاثة في اليمن على أساس أن الانتقال المجتمعي يجري في جميع أنحاء البلاد ونصف المرافق الصحية فقط تعمل بكامل طاقتها”.

وأشار لاركيه أن النظام الصحي في اليمن يحتاج إلى مساعدة كبيرة لمواجهة خطر كوفيد-19، مشيرا إلى وصول نحو 125 طنا متريا من الإمدادات إلى اليمن، في حين أن هناك أكثر من 6،600 طن متري من الاختبارات ومعدات الحماية الشخصية ومستلزمات وحدات العناية المكثفة قيد الإعداد.

وأوضح المتحدث باسم أوتشا الحاجة الملحة للأكسجين ومعدات الحماية الشخصية، وإلى ضرورة الحفاظ على برامج المساعدة القائمة على نطاق واسع في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي والتغذية والقطاعات الأخرى، لأن ذلك يوفر دفاعا أساسيا ضد إصابة الملايين من الناس بالعدوى.\

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى