صحة وجمالمجتمع

دراسة : تراجع معدل الوفيات بسبب كورونا بألمانيا خلال عام 2020

أظهرت دراسة حديثة تراجعاً واضحاً في معدل الوفيات بين مرضى فيروس كورونا المستجد داخل المستشفيات الجامعية بألمانيا على مدار عام 2020.

وأوضحت جماعة من الباحثين بجامعة إرلانغن الألمانية أن ذلك يعد من منظور العلماء دليلاً على تحسن العلاج وتزايد خبرة فرق المستشفيات في مواجهة الوباء.

يشار إلى أن الباحثين فحصوا إقامات لنحو 1300 مريض فيروس كورونا في 14 مستشفى جامعي ألماني في الفترة بين يناير (كانون الثاني) وحتى سبتمبر (أيلول) عام 2020.

وكشفت الدراسة عن خبر سار؛ حيث أظهرت تراجعا لمتوسط معدل الوفيات من 20.7% (في الفترة بين يناير (كانون الثااني) وأبريل (نيسان) لعام 2020) إلى 12.7% (في الفترة بين مايو (أيار) وسبتمبر (أيلول) الماضيين للعام ذاته).

ولكن الدراسة أظهرت أيضا كثيرا من الجوانب السلبية؛ فبشكل إجمالي توفى 18.8% من جميع مرضى كورونا في المستشفيات الجامعية الـ 14 في الفترة بين يناير (كانون الثاني) وسبتمبر (أيلول) عام 2020.

وأضافت الدراسة أن معدل الوفيات بلغ 39.8% بالنسبة للأشخاص الذين تم وضعهم على جهاز تنفس اصطناعي خلال الفترة بين يناير (كانون الثاني) وأبريل (نيسان)، وتراجع بشكل طفيف إلى 33.7% في الفترة الثانية من مايو (أيار) إلى سبتمبر (أيلول) 2020.

وتؤكد النتائج الملاحظات التي تم رصدها من سجل الجمعية الألمانية متعددة التخصصات لطب الرعاية المركزة وطب الطوارئ. كما أنها تلقي نظرة على الدروس المستخلصة من الموجة الأولى وتقدمًا في تجنب مسارات المرض الخطيرة في وحدات العناية المركزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى