محليات

38 حالة إصابة بسرطان الفم في حوطة لحج بسبب شمة الحوت

تصاعدت التحذيرات الطبية حيال الارتفاع المتزايد لأعداد المصابين بسرطان الفم الناجم عن تعاطي “شمة الحوت” التي تشهد ارتفاعاً في نسبة الإقبال عليها في أوساط الشباب في لحج وعدداً من محافظات جنوب البلاد.

وكشف د. خالد السقاف اختصاصي طب الفم والأسنان رئيس صحة الفم بلحج عن (38) حالة إصابة بسرطان الفم بمدينة الحوطة وضواحيها في لحج، خلال العامين الماضيين.

وقال السقاف في تصريحات نقلتها صحيفة الأيام : “إن هناك إغفالاً وتراخياً من قبل العديد من الأسر وحملات التوعية الصحية وأئمة المساجد في لحج تجاه تعاطي الشباب بمختلف الأعمار لشمة الحوت التي تعد من أخطر الأنواع المسببة لسرطان الفم، موضحاً أن المواد المكونة لشمة الحوت تظهر وجود مواد مسرطنة خطرة منها البلاستيك والبنزين التي تمنح شمة الحوت إدخال نشوة كاذبة نتيجة عامل نفسي للمتعاطي نفسه.

وفي سياق تقصيه لمدى تعاطي الشباب والمواطنين والتلاميذ لهذه المادة الخطرة وتأثيرها على صحتهم أوضح، د. خالد السقاف، بأنه اكتشف خلال محاضرة له لطلاب أربعة فصول دراسية في إحدى المدارس خلال الفترة الماضية تعاطي 80 % من الطلاب لشمة الحوت بشكل سري، لافتاً إلى أن هناك العديد من الأمراض التي يصاب بها الشخص جراء تعاطيه لشمة الحوت وهي: التهاب اللثة وانحسار لثوي تآكل في جذور الأسنان وحساسية سنية في طعم إضافة إلى إبعادك عن الأكل، داعياً إلى حشد الأدوار والمساهمات المتكاملة للأسرة والمجتمع والإعلام ومنظمات المجتمع المدني وأئمة المساجد وأجهزة الدولة المعنية بصحة المجتمع إلى تنفيذ حملات توعية تفضي إلى الوقوف والتصدي لظاهرة تعاطي شمة الحوت التي أخذت تفتك بالشباب على نطاق واسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى