محليات

طبیب جنوبي شھیر ضحیة لفیروس “كورونا” بالعاصمة عدن

انضم الطبیب المعروف محسن عوض بن ھمام، رئیس مركز الحجر الصحي بعدن، إلى قائمة ضحایا فیروس كورونا المستجد كوفید19 الذي حصد أرواح المئات في الجنوب واليمن بما فیھم أطباء وكوادر صحیة.

وقالت مصادر طبیة في العاصمة عدن، لوسائل إعلام محلیة، أن الدكتور محسن بن ھمام الذي شغل في السابق منصب مدیر مستشفى الجمھوریة العام بعدن، توفي الیوم الخمیس، جراء إصابته بفیروس كورونا.

وتزایدت خلال الأیام القلیلة الماضیة أعداد الإصابات بفیروس كورونا وارتفاع في نسبة الوفیات جراء المضاعفات الخطیرة، في إطار الموجة الثانیة من إنتشار الوباء في الجنوب الیمن، وسط مخاوف متزایدة من ارتفاع غیر مسبوق نتیجة نقص الكوادر والإمدادات الطبیة وتردي البنیة الصحیة في البلد نتیجة سنوات من الحرب المنھكة.

ویخوض الیمنیون منذ سنوات معركة غیر متكافئة مع كورونا وعددا من الأوبئة الفتاكة الأخرى جراء المنظومة الطبیة المتھالكة وضعف واضح في أنظمة الوقایة جراء ضعف الوعي العام بمخاطر الفیروس، مایجعلھم عرضة للوفاة بنسب عالیة مقارنة بدول أخرى غیر الیمن.

والثلاثاء، جدد وزیر الصحة العامة والسكان بحكومة المناصفة، مطالبته، بتشدید الاحترازات والإجراءات الوقائیة في المستشفیات والمرافق الصحیة والعامة.

واتخذت السلطات المحلیة في عدد من المحافظات إجراءات أكثر تشددا بما في ذلك فرض إغلاقات جزئیة وتعلیق الدراسة في معظم الجامعات والكلیات.

ومن المقرر أن تحصل الیمن بدایة شھر ابریل القادم على دفعة أولى من اللقاحات الخاصة بكورونا من منظمة الصحة العالمیة وبتمویل سعودي، تكفي لنحو 23 بالمئة من اجمالي عدد السكان، على أن یتبعھا دفعات اخرى من اللقاحات لتغطیة جمیع المحافظات والمناطق الیمنیة، وفق ما اعلن مسؤولون في الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى