دولي

استئناف الملاحة في قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية اليوم الإثنين، استئناف حركة الملاحة في القناة بعد إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة التي سدت الممر المائي لقرابة أسبوع.

وعلقت السفينة إيفرغيفن التي يبلغ طولها 400 متر في قطاع جنوبي من القناة صباح الثلاثاء الماضي، إثر رياح قوية مما أدى إلى توقف حركة الشحن في أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا.

وقال مسؤول شارك في عملية الإنقاذ إنه تم إعادة تعويم السفينة، وقال مصدران في مجال الملاحة والشحن إنه “بعد أعمال التكريك والشد تمكن عمال الإنقاذ التابعين لهيئة قناة السويس، وفريق من شركة سميت سالفدج الهولندية من إعادة تعويم السفينة بشكل جزئي في وقت مبكر اليوم باستخدام قاطرات”.

واستمرت الجهود لتعويمها بالكامل طوال اليوم، وقال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن “369 سفينة على الأقل تنتظر عبور القناة، ومن بينها عشرات من سفن الحاويات وسفن البضائع الصب وناقلات النفط وناقلات الغاز الطبيعي المسال أو غاز البترول المسال”.

وذكرت الهيئة أن بمقدورها تسريع مرور قوافل السفن عبر القناة بمجرد تعويم إيفرغيفن، وقال ربيع للتلفزيون المصري “مش هنضيع ثانية”.

وأضاف أن “مرور السفن المنتظرة قد يستغرق ما يتراوح بين يومين ونصف وثلاثة أيام، وقال مصدر بالقناة إن أكثر من مئة سفينة ستتمكن من دخول القناة يومياً، لكن شركة ميرسك للشحن ذكرت أن الاضطرابات في نشاط الشحن العالمي “قد يستغرق زوالها أسابيع وربما عدة أشهر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى